ارض الخير
اهلا بك زائرنا الكريم نتمنى انت تكون احد اسرة منتديات ارض الخير ونرجو منك التكرم بالتسجيل بالضغط على كلمة التسجيل اسفل وشكرا لك.....
ارض الخير
اهلا بك زائرنا الكريم نتمنى انت تكون احد اسرة منتديات ارض الخير ونرجو منك التكرم بالتسجيل بالضغط على كلمة التسجيل اسفل وشكرا لك.....
ارض الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارض الخير

محمد العامودى يرحب يالاعضاء والزائرين، ايها العضو تزكر دائما قول الله تعالى ( وٍمًآ يَلفْظْ مًنْ قٌٍوٍل آلآ لدًٍيَهٍَ رٌٍقٌٍيَبٌَِ عًٍتُِِّْيَدًٍ)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأتصل بنااعلن معنا

 

 لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ArDeLkHeR
Admin
Admin
ArDeLkHeR


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا... Empty
مُساهمةموضوع: لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا...   لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا... I_icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 8:49 am

السلام عليكم ورحمة الله
تعالى وبركاته


لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا... Nwawi-35

بتعليقات
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله



* شرح الحديث الخامس والثلاثون:

- قوله: ( لا تحاسدوا ) هذا نهي عن الحسد ، والحسد هو كراهية ما انعم الله
على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن ، فمتى
كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد.

- ( ولا تناجشوا ) قال العلماء: المناجشة أن يزيد في السلعة ، أي: في ثمنها
في المناداة وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار
بالمشتري.

- ( ولا تباغضوا ) البغضاء هي الكراهه ، أي : لا يكره بعضكم بعضا.

- ( ولا تدابروا ) أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.



- ( ولا يبع بعضكم على بيع بعض ) يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه ، مثل أن
يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب آخر على المشتري ويقول: أنا أبيع عليك بأقل ؛
لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء.

- ( وكونوا عباد الله إخوانا ) كونوا يا عباد الله إخوانا أي: مثل الإخوان
في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الأخوة بقوله: ( المسلم
أخو المسلم ) للجامع بينهما وهو الإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.

- ( لا يظلمه ) أي: لا يعتدي عليه.

- ( ولا يخذله ) في مقام أن ينتصر فيه.

- ( ولا يكذبه ) أي: يخبره بحديث كذب.

- ( ولا يحقره ) أي: يستهين به.



- ( التقوى ها هنا ) يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب
اتقت الجوارح , ( و يشير إلى صدره ثلاث مرات ) يعني: يقول التقوى ها هنا ،
التقوى ها هنا ، التقوى ها هنا.

- ثم قال: ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) بحسب يعني: حسب
فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه
لكان هذا كافيا.

- ( المسلم على المسلم وفي رواية كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله
وعرضه ) دمه فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دونه ذلك.

- ( وماله ) لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.

- ( وعرضه ) أي: سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.



* فوائد الحديث:

- النهي عن الحسد ، والنهي للتحريم ، والحسد له مضار كثيرة منها: انه كره
لقضاء الله وقدره ، ومنها انه عدوان على أخيه ، ومنها انه يوجب في القلب
الحاسد حسره ؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.

- تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سببا للتباغض
وأسبابه ، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سببا يكون جالبا
للبغض.

- تحريم التدابر ، وهو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه ؛
لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.



- تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته
والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.

- وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله: ( وكونوا عباد الله إخوانا ) ومنها
بيان حال المسلم مع أخيه وانه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ؛
لان هذا ينافي الأخوة الإيمانية.

- أن محل التقوى هو القلب ، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح , وهذه الكلمة
يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه قال: التقوى ها هنا وهي كلمة حق
لكنه أراد بها باطلا وهذا جوابه أن نقول: لو كان هنا تقوى لا تقت الجوارح
لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح
الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب ).

- تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها ، قال: ( التقوى ها هنا )
وأ شار إلى صدره ثلاث مرات.



- عظم احتقار المسلم ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( بحسب امرئ من
الشر أن يحقر أخاه المسلم ) وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد.

- تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل ، لكن توجد أسباب تبيح ذلك ؛
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ
يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَق ِّ )
الشورى42... وقال تعالى: ( وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ
مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيل ٍ ) الشورى41.



- أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة
لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية ، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد.

منقول
للأمانة والافادة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamoudy14.ahlamontada.net
 
لا تحاسدوا ,ولا تناشجوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الخير :: الاراضى العامه :: ارض الاسلاميات :: ارض الاحاديث الشريفه-
انتقل الى: