ارض الخير
اهلا بك زائرنا الكريم نتمنى انت تكون احد اسرة منتديات ارض الخير ونرجو منك التكرم بالتسجيل بالضغط على كلمة التسجيل اسفل وشكرا لك.....
ارض الخير
اهلا بك زائرنا الكريم نتمنى انت تكون احد اسرة منتديات ارض الخير ونرجو منك التكرم بالتسجيل بالضغط على كلمة التسجيل اسفل وشكرا لك.....
ارض الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارض الخير

محمد العامودى يرحب يالاعضاء والزائرين، ايها العضو تزكر دائما قول الله تعالى ( وٍمًآ يَلفْظْ مًنْ قٌٍوٍل آلآ لدًٍيَهٍَ رٌٍقٌٍيَبٌَِ عًٍتُِِّْيَدًٍ)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأتصل بنااعلن معنا

 

 أحكام الجنائز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ArDeLkHeR
Admin
Admin
ArDeLkHeR


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

أحكام الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجنائز   أحكام الجنائز I_icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 4:54 pm


أسئلة عن أحكام الجنائز يجيب عليها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
..
1 - ماذا يفعل الجالس عند المحتضر ؟ وهل قراءة سورة يس عند المحتضر ثابتة في السُنة أم لا ؟

عيادة المريض من حقوق المسلمين بعضهم على بعض
وينبغي لمن عاد المريض أن يذكره بالتوبة وبما يجب عليه من الوصية وبملئ وقته بذكر الله
لأنه بحاجة إلى مثل هذا
وإذا احتضر وتيقن الإنسان أنه حضره الموت فإنه ينبغي له أن يلقنه (( لا إله إلا الله ))
فيذكر الله عنده بصوت يسمعه حتى يتذكر ، ويذكر الله
أما قراءة سورة يس عند المحتضر فإنها سُنة عند كثير من العلماء
لقوله صلى الله عليه وسلم .. اقرءوا على موتاكم يس .. ولكن هناك من ضعف الحديث .

2 - الإخبار بوفاة شخص ما لأقربائه واصدقائه ليجتمعوا للصلاة عليه
هل يدخل هذا في النعي الممنوع أم أن ذلك مباح ؟

هذا من النعي المباح ولهذا نعى النبي صلى الله عليه وسلم النجاشي في اليوم الذي مات فيه
فالإخبار بموت الشخص من أجل أن يكثر المصلون عليه لا باس به
لأن ذلك مما وردت في السُنة
وأما نعيه بعد دفنه فليس من الشرع بل هو من النعي المنهي عنه .

3 - ماهي صفة تغسيل الميت ؟
وما هي نصيحتك لطلبة العلم حيال ذلك والإقدام على تغسيل الأموات ؟

صفة تغسيل الميت أن يُجعل في مكان ساتر لا تشاهده العيون ولا يحضره أحد إلا من يباشر تغسيله
أو من يساعده ثم يُجرد من ثيابه بعد أن يوضع على عورته خرقة حتى لا يراها أحد
لا الغاسل ولا غيره ثم ينجيه وينظفه ثم يوضأ كما يتوضأ للصلاة .

4 - ما هي صفة الصلاة على الميت ؟

أن يوضع الميت بين يدي المصلي ويقف الإمام عند راس الرجل وعند وسط المرأة
ثم يكبر التكبيرة الأولى ويقرأ فيها سورة الفاتحة ثم الثانية ويصلي فيها على النبي
ثم الثالثة ويدعو فيها للميت .. اللهم اغفر ليحنا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا ..

5 - ما حكم تأخير تجهيز الميت وغسله وتكفينه والصلاة عليه أو دفنه حتى يحضر أقارب الميت ؟

تأخير تجهيز الميت خلاف السُنة وخلاف ما امر به النبي صلى الله عليه وسلم
فقد قال عليه الصلاة والسلام :
أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخيرٌ تقدمونها له وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم .
والتأخير جناية على الميت لأن النفس الصالحة إذا خرج أهل الميت به تقول :
قموني ، قدموني فتطلب التعجيل والتقديم لأنها وعدت بالخير والثواب الجزيل .

6 - هل تشرع الصلاة على الغائب مطلقآ ؟

القول الراجح من أهل العلم أن الصلاة على الغائب غير مشروعة إلا لمن لم يصلى عليه
كما لو مات شخص في بلد كفار ولم يصلى عليه فإنه تجب الصلاة عليه
لأن ذلك لم يرد في السُنة إلا في قصة النجاشي الذي لم يصلى عليه في بلده
ولذلك صلي عليه النبي في المدينة
وقد مات الكبراء والزعماء ولم ينقل أنه صلى النبي صلوات الله عليه عليهم .

7 - من هو أولى الناس بالصلاة على الميت الإمام أو الولي ؟

إن صُلي عليه في المسجد فإمام المسجد أولى
وإن صلي عليه في مكان غير المسجد فأولى الناس به وصيته وإن لم يكن له وصي فأقرب الناس له .

8 - عند وجود عدد من الأموات .. هل نقدم للإمام أعلمهم أم هم سواء ؟

يقدم الرجال ثم النساء ويقدم الصبي من الذكور على المرأة
وإذا كان عندنا رجل بالغ وصبي لم يبلغ وإمرأة بالغة وفتاة لم تبلغ
يتم ترتيبهم هكذا
الرجل البالغ ثم الصبي الذي لم يبلغ ثم المرأة البالغة ثم الفتاة التي لم تبلغ .
أما إذا إجتمعوا من جنس واحد فنقدم إلى الإمام أعلمهم
لأن النبي صلوات الله عليه في شهداء أحد الذين يدفنون في قبر واحد كان يأمر أيهم أكثر قرآنآ
فيقدمه في اللحد .

9 - ما موقف الإمام عند الصلاة على الرجال والنساء والأطفال ؟

موقف الإمام عن راس الرجل وعند وسط المرأة سواء كانوا كبارآ أو صغارآ

10 - ما حكم إعلام جنس الميت ذكرآ أو أنثى عند الصلاة عليه إذا كان الجمع كبير آ ؟

لا باس به من أجل أن يدعوا الناس له دعاء التذكير إن كان ذكرآ
ودعاء التأنيث إن كان أنثى وإن لم يفعل فلا باس أيضآ .

11 - في يوم الجمعة خاصة يوجد عدد من الأموات لا يتسع لهم المكان
هل يصلى عليهم بشكل طولي أو يصلى عليهم مرات عديدة ؟

يُصلى عليهم جميعآ بين يدي الإمام واحدآ خلف الآخر
ويتأخر الإمام ويتأخر من خلفه ولو تراص الناس في صفوف
لأنهم لا يحتاجون إلى ركوع ولا إلى سجود .

12 - هل ورد شيئ بإكثار المصلين على الجنازة وما الحكمة من ذلك ؟

نعم ، ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال :
ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلآ لا يشركون بالله شيئآ إلا شفعهم الله فيه .

13 - ما حكم قراءة آية بعد الفاتحة في صلاة الجنازة ؟

لا باس أن يقرأ الإنسان في صلاة الجنازة شيئآ من القرآن لكن لا يطيل
وإن إقتصر على الفاتحة أجزأه لأن صلاة الجنازة مبنية على التخفيف ولهذا لا يشرع فيها استفتاح
وإنما يتعوذ ويقرأ الفاتحة .

14 - ما هي صفة الدعاء للفرط الصغير ؟

اللهم اجعله فرطآ لوالديه وذُخرآ وشفيعآ مجابآ ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما
وألحقه بصالح سلف المؤمنين ، واجعله في كفالة إبراهيم وقه برحمتك عذاب الحجيم .
فإن دعا بذلك أو باي دعاء يستحضره لأن الامر في ذلك واسع وليس فيه سُنة صحيحة .

15 - ما حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة ؟

قراءة الفاتحة ركن لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .

16 - من فاتته التكبيرات أو إحداهن .. هل يقضيها ؟
وكيف يدخل مع الإمام في الصلاة ؟

يدخل مع الإمام في الصلاة حيث أدركها لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
ما أدركتم فصلوه ، وما فاتكم فأتموه .
وإذا سلم الإمام أتم ما فاته إن بقيت الجنازة لم ترفع
وأما إذا خشي رفعها فإن فقهاءنا رحمهم الله يقولون :
إنه يُخير بين أن يتم أو يتابع التكبير وأن يسلم مع الإمام .. والله أعلم .
17 - ماهي الساعات التي نُهينا أن نصلي فيها على موتانا ؟
ولماذا لا يصلي الناس على الجنازة قبل صلاة الفجر أو قبل صلاة العصر
إذا كانوا مجتمعين خصوصآ في الحرمين للخروج من النهى ؟

الساعات التي نهينا عن الصلاة فيها وعن دفن الميت ثلاث ساعات :
حين تطلع الشمس حتى ترتفع قيد رمح
حين يقوم قائم الظهيرة .. أي قبيل الزوال بنحو عشر دقائق
وإذا بقي عليها أن تغرب مقدار رمح
هذه ثلاث ساعات .
وأما ما بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر فإنه ليس فيه نهي عن الصلاة على الميت
ولهذا فلا حاجة أن نقدم الصلاة على الميت قبل صلاتي العصر والفجر .. والله أعلم .

18 - ما حكم القيام للجنازة قبل أن توضع للصلاة وقبل أن توضع على الأرض عند الدفن ؟
وما حكم القيام عند الدفن علمآ بأن الناس إذا قاموا للصلاة على الجنازة عند دخولها
يتركون الذِكر بعد الصلاة ؟

يسن للإنسان القيام للجنازة إذا مرت به .. لأمر النبي صلوات الله عليه بذلك :
إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيآ معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه .
وأما الصلاة عليها من حين أن يسلم الإمام فإننا نقول :
إن كان فيه أناس كثيرون يقضون .. انتظروهم حتى لا يفوت عليهم فضل صلاة الجنازة
وليكثر عدد المصلين على الجنازة
وإن لم يكن فيه أحد يقضي أو كان العدد يسيرآ فالأفضل أن تقدم لئلا ينصرف الناس .

19 - إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونه عند الصلاة عليه وصاروا عن يمين الإمام
هل لذلك أصل في الشرع وما السُسنة الثابتة في ذلك ؟

إذا تقدم أهل الميت بالجنازة أو من يحملونها إلى الإمام فإنهم لا يُصلون مع الصفوف مع الناس
فإن لم يتيسر لهم مكان فإنهم يصلون خلف الإمام بينه وبين الصف الأول
لأن الوقوف مع الإمام إذا كانوا اثنين فأكثر غير مشروع
بل المشروع إذا كان الجماعة إثنين فأكثر أن يتقدم الإمام
فإن قدروا أنه لم يكن لهم مكان بين الإمام والصف الأول فإنهم يقفون عن يمين الإمام وعن يساره
ولا يقفون عن يمينه فقط إلا أن يكون واحدآ
كما لو كانت الجنازة طفلآ صغيرآ قدمها واحد ولم يجد مكانآ في الصف فإنه يقف يمين الإمام
والله أعلم .

20 - هل السقط يصلى عليه أم لا ؟

السقط لا يصلى عليه إلا إذا نفخت فيه الروح إذا بلغ أربعة اشهر
فإذا كان السقط قد تم له أربعة أشهر فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين في المقابر
وإن كان لم يبلغ أربعة اشهر فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ويدفن في اي مكان في الأرض .

21 - هل وضع رأس الميت عن يمين الإمام مشروع في الصلاة عليه ؟

لا أعلم بهذا سنة
ولذلك ينبغي للإمام الذي يصلي على الجنازة أن يجعل رأس الجنازة عن يساره احيانآ
حتى يتبين للناس أنه ليس من الواجب أن يكون الرأس عن اليمين
لأن الناس يظنون أنه لا بد أن يكون راس الجنازة عن يمين الإمام وهذا لا اصل له .

22 - إذا تأخر الرجل عن صلاة الجنازة لزحام أو لأداء الراتبة أو لإتمام فريضة أو غير ذلك
فلم يسر معها ولكنه أدرك الجنازة قبل أن تدفن
هل يكون مشيعآ لها يثبت له أجر المشيع ؟

إذا تأخر عن صلاة الجنازة لأداء الراتبة فإنه لا يكتب له أجر المصلي
لأن ترك الراتبة ممكن ، فيمكن أن يؤخر الراتبة حتى يرجع من الجنازة .
وأما من تأخر عنها لعذر وقد أتى وحرص على أن يشيع ولكن حصل له مانع
أو تقدم الناس حتى وصلوا عليها وخرجوا بها إلى المقابر
فالظاهر أنه يكتب له الأجر لأنه نوى وعمل ما استطاع .

23 - من فاتته الصلاة على الميت في المسجد سواء كان فردآ أو جماعة
هل يجوز لهم الصلاة على الميت في المقبرة قبل الدفن أو على القبر بعد الدفن ؟

نعم يجوز لهم ذلك لكن إن أمكنهم أن يصلوا عليه قبل الدفن فعلوا وإن جاءوا وقد دفن
فإنهم يصلون على القبر لأنه ثبت عن الرسول صلوات الله عليه أنه صلى على القبر .

24 - إذا دخل الرجل إلى المسجد وقد فاتته الصلاة المكتوبة مع الإمام وقد قـُدم الميت للصلاة عليه
هل يصلي مع الإمام على الجنازة ؟ أم يصلي المكتوبة ؟

يصلي مع الإمام على الجنازة
لأن المكتوبة يمكن إدراكها بعد ، أما الجنازة فإنه سوف يصلى عليها ثم ينصرفون بها .

25 - ما حكم الصلاة على الميت غذا كان تاركآ للصلاة
أو يشك في تركه لها أو نجهل حاله ؟
وهل يجوز لولي أمره تقديمه للصلاة عليه ؟

أما من عُلم أنه مات وهو لا يصلي فإنه لا يجوز أن يُصلي عليه
أما مجهول الحال أو المشكوك فيه فيصلى عليه ونقول :
اللهم إن كان مؤمنآ فاغفر له وارحمه .

26 - هل يجوز الاشتراط عند الدعاء للميت في الصلاة عليه
كأن نقول (( اللهم إن كان يشهد أن لا إله إلا الله .. الخ ))
وهل لذلك اصل في الشرع ؟

إذا كان الإنسان عنده شك قوي في هذا الميت فلا حرج أن يقول :
اللهم إن كان مؤمنآ فاغفر له وارحمه
وأما إذا لم يكن عنده شك قوي فلا يشترط لأن الاصل في المسلمين أنهم على إسلامهم .



27 - أيهما أفضل :
حمل الجنازة على الأكتاف أو على السيارة
وايهما افضل :
السير أمامها أو خلفها سواء كان ماشيآ أو راكبآ ؟


الأفضل حملها على الأكتاف لأن ذلك أقوى بالموعظة ولأنها أبعد عن الفخر والأبهة
إلا لو كان هناك ضرورة مثل أن تكون هناك أمطار أو حر شديد أو برد شديد
وأما السير فذكر أهل العلم أن يمينها ويسارها وخلفها وأمامها يختلف
فيكون المشاة أمامها والركبان خلفها ولينظر الإنسان للأيسر والاسهل له .

28 - ما معنى التربيع في حمل الجنازة ؟ وهل لهذا اصل ؟

التربيع في حمل الجنازة أن يحملها من أعواد السرير الأربعة
فيبدأ من عود السرير الأيمن بالنسبة للميت الايمن المقدم ثم يرجع للمؤخرة
ثم يذهب إلى العود الأيسر بالنسبة للميت ثم يرجع إلى المؤخرة
ولكن الأولى للإنسان إذا كان هناك زحمة أن يفعل ما هو أيسر له بحيث لا يتعب ولا يُتعب .

29 - متى يجلس من يتبع الجنازة إلى المقبرة ؟

يجلس إذا وضعت في القبر أو إذا وضعت على الأرض لانتظار إتمام حفر القبر .

30 - هل يجوز تأخير دفن الميت في قبره بحجة إتيان جماعة يصلون عليه
ولو لمدة اقل من عشر دقائق إذا كان قد صلى عليه في المسجد ؟

الإسراع في الجنازة هو السُنة والأفضل ولا يُنتظر أحد
والذين ياتون متأخرين يصلون عليه ولو بعد الدفن .

31 - من اي الجهات يُنزل الميت إلى قبره ؟

من الجهة المتيسرة .

32 - ما حكم تغطية قبر المرأة عند إنزالها القبر وما مدة التغطية ؟

ذكر بعض العلماء أنه يغطى قبر المرأة إذا وضعت في القبر لئلا تبرز معالم جسمها
ولكن هذا ليس واجب وتكون هذه التغطية إلى أن يُصف اللبن عليها .

33 - كثير من الناس يرفعون اصواتهم عند دفن الميت .. هل في هذا حرج ؟

ليس فيه شيئ إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا باس
يعني إذا صاح احدهم : إعطني اللبن أو إعطني الماء فلا بأس مادامت الحاجة دعت إلى ذلك .

34 - ما رأيكم فيمن يلقون المواعظ عند تلحيد الميت ؟
وهل هناك حرج في المداومة على ذلك ؟

هذا ليس بسنة لأنه لم يرد عن النبي صلوات الله عليه ولا عن الصحابة رضوان الله عليهم .

35 - ما حكم تقديم الرجل اليمنى في الدخول واليسرى في الخروج من المقبرة ؟

ليس في هذا سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام
وبناء على ذلك فإن الإنسان يدخل حيث صادف .


36 - ما هو الدعاء المشروع عند مواراة الميت بالتراب ؟
وهل ورد حديث في قراءة (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم )) ؟

هذه الآية ليس فيها حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأما الثابت عن رسول الله هو قول :
استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل .
ونقول :
اللهم ثبته ، اللهم ثبته ، اللهم ثبته .

37 - ما صفة التعزية ؟

أحين ما يعزي به من صيغ ما عزى به النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته
حيث أرسل إليه رسولآ يدعوه ليحضر وكان صبيآ لها أو صبيى في الموت
فقال عليه الصلاة والسلام لهذا الرسول :
مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما ابقى وكل شيئ عنده بأجل مسمى .






38 - هل المصافحة سُنة في التعزية ؟

المصافحة ليست سُنة في العزية ولا التقبيل أيضآ
وإنما المصافحة عند الملاقاة
فإذا لاقيت المصاب وسلمت عليه وصافحته فهذه سنة من أجل الملاقاه لا من أجل التعزية
ولكن الناس اتخذوها عادة فإن كانوا يعتقدون أنها عادة بدون أن يعتقدوا أنها سنة فلا بأس بها
وتركها بلا شك أولى
فالتعزية يقصد بها تقوية المصاب على الصبر واحتساب الأجر من الله عز وجل
وليست كالتهنئة يهنئ بها كل من حصلت له مناسبة
فمناسبة الموت إذا أصيب بها الإنسان .. يعزى .. أي يقوى صبره واحتسابه الأجر من الله .

39 - ما هو وقت التعزية ؟

وقت التعزية من حين ما يموت الميت أو تحل المصيبة إذا كانت التعزية بغير الميت
إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب .

40 - هل تجوز التعزية قبل الدفن ؟

نعم تجوز قبل الدفن وبعده ووقتها من حين ما يموت الميت إلى أن تنسى المصيبة .

41 - ما حكم القصد إلى التعزية والذهاب إلى أهل الميت في بيته ؟

هذا ليس له أصل من السنة
ولكن إذا كان الإنسان قريبآ لك وتخشى أن يكون من القطيعة ألا تذهب إليهم فلا حرج أن تذهب
ولكن بالنسبة لأهل الميت لا شرع لهم الإجتماع في البيت وتلقي المعزين
لأن هذا عدة بعض السلف من النياحة وإنما يغلقون البيت .

42 - هل جعل رأس الميت أمام النعش عند المشي سنة أم لا ؟

الظاهر أن الميت يحمل من جهة راسه يعني رأسه يكون هو المقدم
ولا أعلم في هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

43 - بالنسبة للحثيات الثلات هل لها أصل أن تكون من جهة راس الميت ؟

للا .. ليس لها أصل وكله واحد والأمر واسع في ذلك .

44 - ما حكم تلقين الميت بعد دفنه ؟

القول الراجح أنه لا يلقن بعد الدفن وإنما يستغفر له ويسأل له التثبيت
لأن الحديث الوارد في التلقين هو حديث ضعيف .

45 - ما يجري عند بعض المسلمين من طلب الشهادة على الميت قبل دفنه فيقول قريبه أو وليه :
ماذا تشهدون عليه ؟
فيشهدون له بالصلاح والإستقامة
هل لهذا أصل في الشرع ؟

ليس له اصل في الشرع ولا ينبغي للإنسان أن يقول هكذا لأنه من البدعة
ولأنه يثنى عليه شرآ فيكون في ذلك فضيحة له
ولكن الذي جاءت به السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع اصحابه فمرت جنازة
فأثنوا عليها خيرآ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
وجبت
ثم مرت جنازة فأثنوا عليها شرآ ، فقال عليه الصلاة والسلام :
وجبت
فسألوه ما معنى قوله وجبت ؟
فقال :
إن الذي أثنيتم عليه خيرآ وجبت له الجنة والثاني الذي أثنوا عليه شرآ وجبت له النار .

46 - هل وضع شيئ على القبور من أشجار رطبه وغيرها من السنة
بدليل صاحبي القبر اللذين يعذبان أم أن ذلك خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام ؟

وضع الشيئ الرطب من أغصان أو غيرها على القبر ليس بسنة بل هو بدعة وسوء ظن بالميت
لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن يضع على كل قبر وإنما وضع على هذين القبرين
حيث علم عليه الصلاة والسلام أنهما يعذبان
فوضع الجريدة على القبر جناية عظيمة لأننا ليس عندنا علم بأن الله يقبل شفاعتنا فيه
إذا فعلنا ذلك كما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم .

47 - عندما يسلم الإمام من الفريضة يسرع أهل الميت بإحضاره للصلاة عليه
بحجة الإسراع في دفنه
نرجو بيان ما يجب عليهم وما هي نصيحتك للإمام حيال ذلك ؟

الذي أرى أنه إذا سلم الإمام من الفريضة فإن كان في أناس يقضون وهم كثيرون فالأولى
أن ينتظر في تقديم الجنازة من أجل كثرة المصلين عليها حتى لا يفوتهم الثواب
أما إذا لم يكن هناك سبب فالمبادرة لذلك أفضل وأولى .

48 - هل يجوز لولي الميت أن يطلب من المشيعين أن يحللوا الميت ؟

هذا من البدع وليس من السنة أن تقول للناس حللوه
لأن الإنسان لم يكن بينه وبين الناس معاملة فليس في قلب أحد عليه شيئ
ومن كان بينه وبين الناس معاملة فإن كان أدى ما يجب عليه فليس في قلب صاحب المعاملة شيئ
وإن كان لم يؤدِ فربما لا يحلله وربما يحلله فقد قال صلوات الله عليه :
(( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله )) .

49 - ما أقسام زيارة المقابر ؟

المقابر يزورها الإنسان للعبرة والعظة ورجاء الثواب إمتثالآ لأمر النبي عليه الصلاة والسلام
حيث قال :
زوروا القبور فإنها تذكر الآخرة
وأما من زار المقبرة من أجل التبرك بالزيارة أو يدعو أصحاب القبور
فإن هذا شيئ لا يوجد عندنا والحمد لله وإن كان يوجد في بعض البلاد الإسلامية .

50 - هل يشرع إستقبال القبلة عند السلام على الميت ؟
يُسلم على الميت تجاه وجهه ويدعو له وهو قائم هكذا بدون أن ينصرف إلى القبلة .

يُسلم على الميت تجاه وجهه ويدعو له وهو قائم هكذا بدون أن ينصرف إلى القبلة .

51 - هل السُنة أن يسلم الرجل على الأموات عند الدخول في المقبرة فقط
أم يشرع ذلك إذا مر بها في الشارع ؟

الفقهاء رحمهم الله قالوا :
يُسن أن يدعو بالدعاء الذي ذكرته قبل قليل سواء زارها أو مر بها .

52 - ما هي الاشياء المحظورة على المرأة زمن الحداد مع ذكر الدليل ؟

ألا تخرج من بيتها إلا لحاجة ، ألا تتطيب إلا بعد مرور فترة الحيض ،
ألا تلبس ثيابآ جميلة تعتبر تزينآ ، ألا تتكحل ، ألا تتحلى
ويجوز لها أن تكلم الرجال وأن تتكلم بالهاتف وأن تأذن لكل من يدخل بالبيت ممن يمكن دخوله .

53 - عل يلزم المرأة التي توفهي عنها زوجها الحداد في البيت الذي بلغها فيه خبر وفاة زوجها
أو في بيت زوجها
وهل يجوز لها الإنتقال منه إلى بيت أهلها أو غيره ؟

يلزمها أن تبقى في البيت الذي كانت تسكنه

54 - أرجو من سماحتكم التفصيل في مسألة زيارة المرأة للمقابر ؟

زيارة المرأة للمقابر محرمة بل من كبائر الذنوب لأن السول صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور
ولكن إذا مرت المرأة في المقبرة من غير أن تخرج من أجل الزيارات فلا حرج عليها
أن تقف وتدعو لهم .

55 - إنتشرت في الآونة الأخيرة التعازي عن طريق الجرائد والمجلات
والرد عليها بالشكر على التعزية من قبل أهل الميت

ما حكم هذا العمل ؟ وهل يدخل في النعي الممنوع ؟

الذي أرى أن مثل هذا قد يكون من النعي المنهي عنه وإن لم يكن كذلك فهو تبذير وإضاعة للمال
والتعزية ليست كالتهنئة حتى يحرص الإنسان عليها سواء كان الذي فقد ميته حزينآ أم غير حزين
ولكن التعزية يقصد بها إنك إذا رأيت مصابآ قد أثرت فيه المصيبة فإنك تقويه على تحمل المصاب
هذا هو المقصود من التعزية وليست من باب المجاملات والتهاني .

56 - ذكرت في وقت العتزية أنها قد تكون في غير الميت
هل تسن التعزية في غيرها وما صفة التعزية ؟

التعزية هي تقوية المصاب على تحمل الصبر وهذه قد تكون بغير الميت
مثل أن يصاب بفقد مال كبير له أو ما أشبه بذلك
فتأتي إليه وتعزيه وتحمله على الصبر حتى لا يتأثر تأثرآ بالغآ .

57 - ما حكم تخصيص العيدين والجمعة لزيارة المقابر ؟
وهل الزيارة للأحياء أم للأموات فيهما ؟

ليس له اصل
فتخصيص زيارة المقابر في يوم العيد واعتقاد أن ذلك مشروع يعتبر من البدع
لأن ذلك لم يرد عن النبي صلوات الله عليه ولا أعلم أحدآ من أهل العلم قال به
أما يوم الجمعة فقد ذكر بعض العلماء أنه ينبغي أن تكون الزيارة في يوم الجمعة
ومع ذلك لم يذكروا اثرآ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام .

58 - ما الفرق بين زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ؟
وهل النهى عام أم يستثنى منه قبر النبي عليه الصلاة والسلام ؟

ليس هناك ما يدل على تخصيص قبر النبي عليه الصلاة والسلام
بإخراجه من النهى عن زيارة القبور بالنسبة للنساء
لهذا نرى أن زيارة المرأة لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام كزيارتها لأي قبر آخر
والمراة يكفيها والحمد لله أنها تسلم على النبي عليه الصلاة والسلام في صلاتها أو غيرها
وإذا سلمت فإن تسليمها يبلغ النبي أينما كانت .

59 - ما حكم الكتابة على القبور أو تعليمها بالألوان ؟

أما التلوين فإنه من جنس التجصيص وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن تجصيص القبور
حتى لا تصبح القبور محل مباهاة ولهذا ينبغي التجنب
أما الكتابة عليه فقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الكتابة
لكن بعض أهل العلم خفف فيما إذا كانت الكتابة لمجرد الإعلام فقط وليس فيها مدح ولا ثناء .

60 - إذا توفي أحد المشهود لهم بالصلاح و العلم يكثر زوار قبره زيارة شرعية
ولكن بعض طلبة العلم ينهون عن ذلك سدآ للذريعة وخوفآ من الشرك .. ما قولكم ؟

الذي أرى ما ذهب إليه بعض طلبة العلم وهو أن الإكثار من زيارة أهل العلم والعبادة
ربما يؤدي في النهاية إلى الغلو الواقع في الشرك
ولهذا ينبغي أن يدعى لهم بدون أن تزار قبورهم والله عز وجل إذا قبل الدعوة فهي نافعة للميت
سواء حضر الإنسان عند قبره ودعا له عند قبره أو جعله في بيته أو في المسجد .

61 - يموت احيانآ من فيه شر فيأخذ الناس في بيان ما فيه من الشر
بالرغم من ورود الحديث الصحيح في البخاري
.. لا تسبوا الأموات وقد أفضوا إلى ما عملوا ..
هل هم وقعوا في محذور ؟

نعم .. إذا كان الغرض من ذلك التحذير من صنيعته وطريقته التي يمشي عليها
فإن هذا لا باس به لأنه يقصد به المصلحة .

62 - ما حكم وضع القطيفة في القبر للميت بدليل ما رواه مسلم من حديث ابن عباس
أنه جعل في قبر رسول الله قطيفة حمراء ؟

ذكر أهل العلم أنه لا بأس أن يجعل فيه قطيفة ولكني أرى في هذا نظرآ
لأنه لم ينقل عن أحد من الصحابة أنهم فعلوا ذلك ولعل هذا كان من خصائص الرسول
ولأنه لو فتح هذا الباب لتنافس الناس في ذلك وصار كل إنسان يحب أن يجعل تحت قبره
قطيفة أحسن من الأخرى وهكذا حتى تكون القبور موضع للمباهاه بين الناس 0

63 - هل هناك ذليل ثابت أن الصحابة أنكروا وضع القطيفة على شقران ؟
وما صحة سند أن الصحابة اخرجوا هذه القطيفة ؟

لا اعلم عن هذا شيئآ .

64 - قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه مسلم من حديث أبي هريرة
.. إذا خرجت روح المسلم تلقاها ملكان يصعدانها .. قال حماد : فذكر من طيب ريحها وذكر المسك
قال : ويقول أهل السماء : روح طيبة جاءت من قبل الأرض
صلى الله عليك وعلى جسد كنت تعمرينه فينطلق به إلى ربه
ثم يقول الله : انطلقوا به إلى آخر الأجل ةكذلك الكافر يقال : انطلقوا به إلى آخر الأجل .
ما المقصود بآخر الأجل ؟

المقصود بذلك قيام الساعة .

65 - قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه مسلم من حديث أب هريرة
.. استأذنت ربي في أن أستغفر لها - يعني لأمه - فلم ياذن لي ..
هل يدل هذا الحديث على أن أمه من أهل النار ؟

نعم .. لقوله الله تعالى :
ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم
أنهم أصحاب الجحيم .

66 - ما حكم المرور بين القبور بالنعال ؟

ذكر أهل العلم أن المشي بين القبور بالنعال مكروه
أما إذا كان هناك حاجة كشدة حرارة الأرض ووجود الشوك فيها أو نحو ذلك
فإنه لا باس أن يمشي في نعليه .

67 - روى مسلم من حديث محمد بن قيس قال :
قالت عائشة :
يا رسول الله ، كيف اقول لهم ؟
قال عليه الصلاة والسلام :
السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين
وإنا إن شاء الله بكم لا حقون .
ألا يدل هذا مع الحديث المتفق عليه من حديث أم عطية :
كنا ننهى عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا .
وغيرها من الأحاديث دلالة واضحة على جواز زيارة النساء للمقابر إذ كن لا يفعلن ما حرم الله
وإذا لم يكن كذلك كيف توجهون حديث محمد بن قيس ؟

إن السنة تدل على أن المرأة إذا خرجت تريد زيارة القبور فإن هذا من كبائر الذنوب
وأما إذا مرت بها دون قصد ووقفت وسلمت فإن هذا لا باس به .
لأن اتباع الجنائز يبعد أن يكون فيه محذور لوجود الرجال مع الجنازة .

68 - هل هناك صارف عن الوجوب في قوله عليه الصلاة والسلام فيما يرويه مسلم
.. لقنوا موتاكم لا إله إلا الله .. ؟

الظاهر أن من الصارف عن الوجوب الحال الواقعة من الصحابة
فإن الظاهر من أحوالهم أنهم لا يلقنون كل ميت . والله أعلم .

69 - في قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه مسلم من حديث أبي هري
على ان الروح والنفس بمعنى واحد والحديث قوله عليه الصلاة والسلام :
ألم تروا أن الإنسان إذا مات شخص بصره ، قالوا : بلى . قال : فذلك حيث يتبع بصره نفسه
والحديث الثاني حديث أم مسلمة : أن الروح إذا قبض تبعه البصر
هل الروح هي النفس ؟

نعم .. الروح هي النفس التي تقبض كما قال الله تعالى
الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها .

70 - ما المقصود بـ ( درع من جرب ) في قوله عليه الصلاة والسلام
النائحة إذا لم تتب تقام القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ؟

أي أن جلدها والعياذ بالله يكون فيه جرب يكسوه وذلك من أجل أن تتألم كثيرآ بما يحصل لها
من عذاب النار .























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamoudy14.ahlamontada.net
 
أحكام الجنائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام وآداب زكاة الفطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارض الخير :: الاراضى العامه :: ارض الاسلاميات-
انتقل الى: