ArDeLkHeR Admin
الدوله : مصر عدد المساهمات : 1357 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: أخطاء المصلين متجدد السبت أبريل 10, 2010 7:27 am | |
| كانت الصلاة آخر وصية من النبى صلى الله عليه وسلم وهو يغرغر بها لسانه : الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم من أجل ذلك لنا وقفة صادقة مع الصلاة وأحوال المصلين ، فلقد كان الرعيل الأول يحرصون على ان يأتوا بالصلاة على الوجه الذى جاء به الحبيب صلى الله عليه وسلم . ومع توالى الأيام والليالى ابتعدت الأمة الإسلامية _ إلا من رحم الله _ كثيراً عن مصدر النور والهدى ، فأبتدعت فى الصلاة كثيراً من البدع ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) فكان لزاماً أن نصحح تلك المفاهيم وأن نزيل المخالفات من خلال توضيح البدع التى ظهرت وتذكير المسلمين بالسنن التى هُجِرَت . ترك تحية المسجدمن المخافات المنتشرة بين المصلين : الجلوس بدون أداء التحية . فعن أبى قتادة السلمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ) إن تحية المسجد لا تفوت بالجلوس وله أيضاً أن يصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى بعد الفجر وبعد العصر لأنها صلاة من ذوات الأسباب كصلاة الطواف والخسوف .
ترك أذكار الدخول والخروج
كثير من المصلين لا يعرفون السنة فى دخول المسجد والخروج منه ولا الأذكار الواردة فى ذلك ولذلك نقول لهم : إن من أراد أن يدخل المسجد يسن له أن يدخل برجله اليمنى ويخرج برجله اليسرى وأما عن أذكار الدخول والخروج فإليكم هذه الباقة العطرة من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم التى توضح الأمر .. عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل المسجد قال : بسم الله ، اللهم صلى على محمد . وإذا خرج قال : بسم الله اللهم صلى على محمد . وعن أبى حميد أو أبى أسيد عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى صلى الله عليه وسلم ثم ليقل : اللهم افتح لى أبواب رحمتك .
دخول المسجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين
نرى كثيراً من المصلين يذهب أحدهم إلى المسجد بملابس ممزقة أو تحمل رائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدى الله _ جل وعلا _ وهذا الإنسان لو طلبنا منه أن يخرج لمقابلة رئيسه فى العمل بنفس الملابس لامتنع عن ذلك . لقد حث الله عباده على التزين عند الذهاب إلى المسجد فقال : ( يابنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا لإنه لا يحب المسرفين ) الأعراف:31 وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له )
الخروج من المسجد بعد الأذان
بعض الناس يخرجون من المسجد بعد الأذان مباشرة وهذا من المخالفات المذمومة . فعن أبى الشعثاء قال : كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد ، فقال ابو هريرة : أما هذا فقد عصى أبا القاسم .
البصاق فى المسجد
بعض الناس يبصقون فى المسجد مع أنهم يترفعون عن تلك الفعلة المشينة فى بيوتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أحدكم فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن شماله تحت قدميه ) . والمصلى فى المسجد لا يبزق إلا فى ثوبه لقوله صلى الله عليه وسلم : البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها .
رفع الصوت فى المسجد
من المخالفات المكروهة تسامر الناس فى المساجد بحديث الدنيا وربما علت أصواتهم وارتفع ضحكهم وكثر تصفيقهم المزعج و فى هذا هتك لحرمة بيوت الله تعالى التى أعدها لعبادته وفيه أيضاً إيذاء للمصلين ومنع للمتعبدين . عن سعيد الخدرى : إعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهك يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال : ( ألا لإن كلكم مناج ربه ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة ) . وهذا النهى وقع عند رفه أصواتهم بالذكر والقرآن ، فكيف إذا كان بكلام فيه ما فيه من الحرمة والتشويش .
يتبع ..
| |
|
ArDeLkHeR Admin
الدوله : مصر عدد المساهمات : 1357 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| |
ArDeLkHeR Admin
الدوله : مصر عدد المساهمات : 1357 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد السبت أبريل 10, 2010 7:31 am | |
| مخالفات فى نواقض الوضوء [size=21]القئ[/size]
ظن كثير من المصلين ان القئ ناقص للوضوء وإستدلوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم ( من أصابه قئ أو رعاف او قلس أو مذى فليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو فى ذلك لا يتكلم )
[size=21]مس الذكر لقد إنتشر بين المصلين القول بأن مس الذكر ينقض الوضوء ، سواء بشهوة أو بغير شهوة ، وإستدلوا على ذلك بحديث صحيح ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم ( من مس ذكره فليتوضأ ) ويرى الأحناف أن مس الذكر لا ينقض الوضوء لحديث طلق ان رجلاً سأل رسول اله صلى الله عليه وسلم عن رجل يمس ذكره هل عليه الوضوء ؟ فقال ( لا ، إنما هو بضعة منك ) وقوله ( بضعة منك ) فيه إشارة لطيفة إلى أن المس الذى لا يوجب الوضوء إنما هو الذى لا يقترن معه شهوة، لأنه فى هذه الحالة يمكن تشبيه مس العضو بمس عضو آخر من الجسم ،بخلاف ما مسه بشهوة لمس المرأة بدون حائل
فى البداية أقدم لأخوانى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنى لا أصافح النساء) وقوله صلى الله عليه وسلم ( لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس إمرأة لا تحل له ) فالنبى صلى الله عليه وسلم نهى عن مصافحة النساء الأجنبيات ، او حتى مجرد اللمس . ولكن البحث هنا يدور حول ما إذا كان ذلك ينقض الوضوء أم لا . عن عائشة رضى الله عنها _ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض ازواجه ثم يصلى ولا يتوضأ . وعن عائشة _ رضى الله عنها _ قالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلى وإنى لمعترضة بين يديه إعتراض الجنازة حتى إذا أراد ان يوتر مسنى برجله صلى الله عليه وسلم . وعن عائشة رضى الله عنها : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوضعت يدى على باطن قدميه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول : ( اللهم إنى اعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، واعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك انت كما أثبت على نفسك )
يتبع ... [/size] | |
|
ArDeLkHeR Admin
الدوله : مصر عدد المساهمات : 1357 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد السبت أبريل 10, 2010 7:33 am | |
| خروج الدم شاع بين المسلمين أن خروج الدم ( من غير المعتاد ) ينقض الوضوء بل إن منهم من يفرق بين قليل الدم وكثيره وهذا خطأ واضح لأن الآثار الصحيحة جاءت لتثبت ان الدم إذا خرج من غير المعتاد وإن كثر لا ينقض الوضوء . وقد ثبت فى روايات صحيحة ان النبى صلى الله عليه وسلم نزل الشعب فقال من يحرسنا الليلة ؟ فقام رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فباتا بفم الشعب فاقتسما الليلة للحراسة وقام الأنصارى يصلى ، فجاء رجل من العدو فرمى الأنصارى بسهم فأصابه فنزعه واستمر فى صلاته ثم رماه بثان فصنع كذلك ، ثم رماه بثالث فنزعه وركع وسجد وقضى صلاته ، ثم أيقظ رفيقه ، فلما رأى ما به من الدماء ، قال له : لم لا أنبهتنى اول ما رمى ؟ قال : كنت فى سورة فأحببت أن لا أقطعها .
وأطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليه الإستمرار فى الصلاة بعد خروج الدم ، ولم كان الدم ناقضاً لبين له ولمن معه وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز وكان الصحابة رضى الله عنهم يخوضون المعارك حتى تتلوث أبدانهم وثيابهم بالدم ، ولم ينقل أنهم كانوا يتوضئون لذلك ، ولا سمع عنهم انه ينقض الوضوء وعن الحسن رضى الله عنه قال : ( ما زال المسلمون يصلون فى جراحاتهم ) وصلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه وجرحه يثعب ( أى يجرى ) دماً .
قال بن تيمية ( الدم والقئ ، وغيرهما من النجاسات الخارجة من غير المعتاد ، لا تنقض الوضوء ولو كثرت ، وهو مذهب مالك و الشافعى ) يتبع ... | |
|
ArDeLkHeR Admin
الدوله : مصر عدد المساهمات : 1357 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد السبت أبريل 10, 2010 7:35 am | |
| الأخطاء عند غسل الجنابة
* عدم إغتسال الزوجين إلا بالإنزال
وهذا خطأ شائع بين المصلين ان بعضهم إذا جامع اهله لا يغتسل ولا يأمر أهله بالغسل ، إلا إذا انزلا . ولقد كان هذا الأمر صحيحاً فى بداية الإسلام وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم : إنما الماء من الماء لكنه منسوخ بقول النبى صلى الله عليه وسلم : إذا إلتقى الختانان وغابت الحشفة فقد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل وعلى ذلك فإن من اتى اهله ولم يُنزل ( فلم يغتسل ) فإن صلاته باطلة ، لأنه جنب . عدم التستر فى الغسل عن أعين الناس
إن الحياء من الإيمان ولكننا نجد أحياناً بعض المسلمين يخلعون ثوب الحياء ويقفون فى الأماكن العامة على شواطئ الأنهار والبحار ليغتسلوا غسل الجمعة أو الجنابة أمام أعين الناس بلا خجل ولا حياء . وقد اخبر النبى صلى الله عليه وسلم أن من أسباب عذاب القبر: عدم التستر من البول ، فكيف بعدم التستر من الغسل إعتقاد أن الغسلين لا يجتمعان لا يعلم كثير من المصلين انه إن إجتمع العيد والجمعة فإنه يكتفى بغسل واحد يمع فيه النيتين ،وكذلك ( الجنابة والجمعة ) ،وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم:وإنما لكل إمرئ ما نوى ************الإعتقاد بأن الغسل لا يقوم عن الوضوء قالت عائشة _ رضى الله عنها :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل وقال أبو بكر بن العربى :لم يختلف العلماء أن الوضوء داخل تحت الغسل ، وأن نية طهارة الجنابة تأتى على طهارة الحدث ،وتقضى عليها لأن موانع الجنابة أكثر من موانع الحدث ، فدخل الأقل فى نية الأكثر وأجزأت نية الكبر عنه . **************** عدم تعميم الماء للجسد وبخاصة عند البدين ( السمين ) فقد يكون هناك اجزاء من جسدهوبخاصة عند الصدر وشحم البطن ، فقد ينزل الماء عليها ولا يأتى على الأجزاء التى تحتها ،وفى هذه الحالة يكون الغسل ناقصاً تأخير الغسل من الجماع ومن المحيض حتى تطلع الشمس
بعض النساء إذا جامعها زوجها أو طهرت من الحيض ليلاً فإنها تؤخر الغسل حتى تطلع الشمس ثم تغتسل وتقضى صلاة الصبح ، وهذا حرام بالإجماع لأن الواجب عليها ان تبادر بالغسل وان تصلى الصلاة فى وقتها ( فإذا قضيتم الصلاة فأذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ) ( النساء 103 ) لأن إخراج الصلاة عن وقتها عمداً من الكبائر وإذا علم زوجها بذلك فهو شريكها فى الإثم ، إن كانت تعلم الحكم ، أما إذا جهلت الحكم فمعذورة بجهلهل حتى تعلم .
***************
تغطية الرأس أثناء الإغتسال
بعض الناس إذا أراد أحدهم الإغتسال فإنه يضع على رأسه شيئاً يمنع وصول الماء ، وذلك خوفاً على شعره من البلل ، وهذا خطأ جسيم، لأنه بذلك تكون طهارته ناقصة ، لأنه حجب شيئاً يجب غسله . مخالفات فى التيمم
* الإعتقاد بأن الجنب لا يصلى إلا إذا إغتسل وغن لم يجد ماءً
بعض الناس يظنون أن الجنب لا يستطيع الصلاة أبداً إلا إذا إغتسل وإن لم يجد ماءً فعليه أن ينتظر بلا صلاة حتى يجد الماء ، وبذلك يجمع أكثر من صلاة لا يصليها ، بل ربما ينتظر أياماً بغير صلاة . وهذا فهم خاطئ .. لأن الجنب إن لم يجد الماء فإنه يتيمم ثم يصلى وإن وجد ماء بعد ذلك فإنه يغتسل ويصلى ولا يقضى الصلاة التى صلاها متيمماً .
عن عمران بن حصين قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر فصلى الناس فإذا هو برجل معتزل فقال : ما منعك ان تصلى ؟ قال :أصابتنى جنابة ولا ماء . قال : عليك بالصعيد فإنه يكفيك .
| |
|
nada_nada مشرفه عامه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 188 تاريخ التسجيل : 11/03/2010
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الأحد أبريل 18, 2010 7:56 am | |
| رائع محمد شكرا جزيلا لك جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|